الرئيسية / أخبار / تنويه هام لطلاب الدراسات العليا بجمهورية مصر العربية

تنويه هام لطلاب الدراسات العليا بجمهورية مصر العربية

في إطار الإهتمام بشواغل القطاعات الطلابية والأكاديمية الفلسطينية في الوطن والملاجئ والشتات ، تعبر سفارة دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية عن أطيب أمنياتها للطلاب الراغبين في استكمال الدراسات العليا بكافة التخصصات بالجامعات والمعاهد العليا .

 

هذا وتتطلع السفارة الى ضرورة إلتزام ابنائنا الطلاب وذويهم بهذه التعليمات وفي حالة وجود أي استفسارات أو توضيحات خاصة بإجراء المعادلات أو القبول والإلتحاق بالجامعات والمعاهد، فإنها تهيب بالجميع التواصل معها ولا سيما ملحقيتها الثقافية بشكل مباشر.

 

كما تؤكد السفارة أن تعزيز هذا التواصل من شأنه قطع الطريق على ضعاف النفوس وغير ذوي الاختصاص والأدعياء ؛ الذين لا يتورعون عن إستغلال الطلاب أو التربح من ورائهم عبر المبالغة في تحصيل الرسوم المستحقة بدعوى القيام بأداء خدمات تعليمية تخصهم .

 

وتسهيلاً لمعاملاتهم الخاصة بإجراء المعادلات اللازمة للشهادات الحاصلين عليها من خارج مصر ، يرجى مراعاة تعليمات المجلس الاعلى للجامعات المصرية ، وهي على النحو التالي :-

 

أولا :- المستندات المطلوبة لمعادلة الشهادات.
1- شهادة البكالوريوس أو الليسانس .
2- بيان المقررات الدراسية لمرحلة الليسانس أو البكالوريوس.
3- شهادة الامتياز أو ممارسة المهنة بالنسبة للحاصلين على بكالوريوس ( الطب البشري أو طب الاسنان أو العلاج الطبيعي أو التمريض ).
4- بيان المواد التي درسها الطالب بعد الحصول على البكالوريوس أو الليسانس وقبل دراسة الماجستير ( ان وجد) .
5- شهادة الماجستير .
6- بيان المواد الدراسية للماجستير متضمنا عدد الساعات والتقديرات لكل مادة .
7- رسالة الماجستير + 2 CD .
8- دليل الجهة المانحة للشهادة ( جامعة – كلية- معهد- اكاديمية ……) ، الجزء الخاص بشروط القيد والحصول على الشهادة والمحتوى العلمي للمقرارت الدراسية.
9- خطاب من الجهة المانحة للشهادة يفيد الأنتظام بها طوال فترة الدراسية ( يستثنى من ذلك الدراسة من بعد والطالب الحامل لجنسية الدولة المانحة ).
10- صورة طبق الاصل من جواز السفر المتضمن كافة تأشيرات الاقامة بالدولة الموجود بها مقر الجهة المانحة مع الاصل للاطلاع عليه ( يستثنى من ذلك الدراسة من بعد والطالب الحامل لجنسية الدولة المانحة )..
11- ( بالنسبة للطلاب الغير مصريين ) في حالة تقدم أوراق المعادلة عن طريق الطالب نفسه يجب احضار خطاب من سفارة الطالب بالقاهرة لطلب المعادلة وفي حالة تقديم الاوراق عن طريق شخص آخر يجب ان يذكر في خطاب السفارة اسم الشخص الذي سوف يقوم بأنهاء إجراءات معادلة الطالب ..

 

ثانياً :- توثيق الشهادات الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية.
– يجب تصديق الشهادات من وزارة التعليم العالي بالدولة المانحة .
– توثيق الشهادات بالدولة الموجود بها الجهة المانحة ( جامعة- معهد- اكاديمية …..) عن طريق تصديق الشهادات والاوراق المطلوبة للمعادلة من المكتب الثقافي المصري بهذه الدولة .
– توثيق الشهادات والاوراق المطلوبة للمعادلة بالقاهرة عن طريق تصديق الشهادات والاوراق المطلوبة للمعادلة من سفارة الدولة التابع لها الجهة المانحة بالقاهرة ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية .
– توثيق الشهادة الممنوحة من الولايات المتحدة الأمريكية من المكتب الأمريكي (AMEDEAST) الموجود بشارع محي الدين ابو العز ، ثم الخارجية المصرية ، وتوثيق الشهادات الممنوحة من إنجلترا من المجلس البريطاني بالعجوزة ، ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية .

 

– كذلك ينطبق نفس الإجراءات على تصديق وتوثيق الشهادة الممنوحة من الجامعات والمعاهد التابعة لجمهورية مصر العربية .
– يستثنى من تقديم المعادلة الشهادات الصادرة من الجامعات المصرية الحكومية ؛ فهي لا تحتاج لمعادلة ويمكن للطالب ان يقوم بالتوجه الي الكلية المراد الالتحاق بها وتقديم الاوراق للقيد أو التسجيل ومعرفة الأوراق المطلوبة وشروط التقديم دون الحاجة لإجراء المعادلة .
ويلاحظ أنه ينبغي أن تقدم الشهادات والمستندات
– باللغة العربية أو باللغة الانجليزية وإذا كانت بلغة أخرى فلابد ان تقدم معها ترجمة معتمدة باللغة العربية أو الانجليزية .
– إذا كانت الرسالة بلغة غير العربية أو الانجليزية فلابد من تقديم ملخص لها باللغة العربية أو اللغة الانجليزية .
– بالنسبة لكلية دار العلوم إذا كانت الرسالة بلغة غير العربية فيرجى تقديم ملخص لها باللغة العربية
– الشهادات والمستندات المقدمة للمجلس لا ترد للمتقدم ، لذا يقبل المجلس صورة طبق الأصل ( ابيض واسود) ومختومة بأختام حية مع وجود الأصل عند تقديم المستندات للإطلاع عليه فقط .
– عند التقدم لمعادلة اكثر من درجة علمية يتم التقدم أولاً للدرجة الأدنى ثم بعد الموافقة عليها يتم التقدم للدرجة التي تليها وهكذا .
– في حالة الحصول على الشهادة من فرع لجامعة كائن بدولة غير الدولة الموجود بها مقر الجامعة الأم ، يجب إرفاق ما يفيد إعتراف وزارة التعليم العالي بهذه الدولة بفرع الجامعة وأن هذه الشهادة تؤهل حاملها للدراسات العليا في هذه الدولة …

 

 

ثالثاً :- التكلفة المالية لمعادلة الدراجات العلمية “طبقاً لبيانات المجلس الأعلى للجامعات”
الدكتوراة : مصري 945 – غير مصري 1740
الماجستير: مصري 765 -غير مصري 1430
دبلوم الدراسات العليا: مصري 765 – غير مصري 1430
البكالوريوس/ الليسانس: مصري 580 – غير مصري 1110